وحيد زين العابدين مشرف القسم التقني
عدد المساهمات : 26 تاريخ التسجيل : 31/05/2010 العمر : 37
| موضوع: طرق حل مشاكل كاميرات المراقبة الإثنين يونيو 21, 2010 2:56 am | |
| مشاكل نظام المراقبه بالكاميرات وطرق حلها والوقايه منها اولا دعونا نتعرف الى الطرق الصحيحه لحل المشكله ::
عندما نذهب الى موقع ما لحل مشكله , فيجب علينا ان نكون على اتم استعداد لذلك فنظام المراقبه بالكاميرات نظام حساس ويجب حل المشكله بأسرع وقت ممكن لانه يعتبر واجهة الحمايه الاولى لبعض المنشأات , ويجب علينا القيام بذلك بالطرق الصحيحه والتي هي كالتالي :
1- جمع المعلومات . 2- تحليل المعلومات . 3-تحديد موقع العطل . 4- عرض مجموعه من الحلول. 5- تنفيذ الحل المناسب للعطل .
* ودعونا مع شرح كل خطوه,علما بأن الشرح مفروض على ان النظام لا تتوفر فيه مخططات او سجل صيانه لانه اذا توافرت هذه المخططات يمكن بكل سهوله حل اي مشكله عند حدوثها .
1- جمع المعلومات :-
القيام بطرح اسئله على الشخص المعني وهذه الاسئله حتى تتكون لديك فكره عن النظام الذي ستواجهه وهي كالتالي : 1- السؤال عن تاريخ تركيب النظام : تفيدنا بقوه بنيه النظام كلما كان النظام اقدم كلما كان اضعف . 2- السؤال : هل تكررت هذه المشكله من قبل ؟ نعم : السؤال عن الشخص الذي قام بحل المشكله والاتصال به. لا : نتابع خطوات الحل . 3-السؤال : هل قام احد بمحاوله تصليح العطل من قبل ؟ نعم : نقوم أولا بأرجاع النظام كافه الى حاله المصنع ونتابع الحل . لا : نتابع خطوات الحل . 4- السؤال : هل حدث هنالك اي تعديل في الموقع ؟ نعم : نذهب الى مكان التعديل ونتأكد من ان التعديل لم يؤثر على النظام . 5- السؤال : هل حدثت ايه مشاكل بالكهرباء الخاصه بالموقع ؟ نعم : نذهب الى مكان حدوث المشكله الكهربائيه ونتأكد بأنها لم تؤثر على نظام المراقبه .
2- تحليل المعلومات :-
بالتأكيد بعد جمع المعلومات تكون قد تكونت لدينا فكره واضحه عن النظام وعن العطل وإذا لم تحل المشكله من خلال ما سبق نقوم بعمل فحص شامل للنظام والتأكد بأنه في الحاله الافتراضيه .
3-تحديد موقع العطل :-
وهنا وبناءا على نتيجه الفحص الشامل نكون قد حددنا موقع العطل فأي نتيجه فحص مخالفه للحاله الافتراضيه تكون هي بالتأكيد موقع العطل .
4- عرض مجموعه من الحلول :-
وعند الوصول الى هذه المرحله نكون قد عرفنا موقع العطل او الجزء المعطل فمثلا إذا كانت نتيجه الفحص للكيبل بأنه غير موصل اي هناك قطع عليه فتكون الحلول كالتالي : 1- تتبع مسار الكيبل وايجاد موقع القطع وتوصيله . 2- تغيير الكيبل كاملا ان امكن .
وهنا يقوم العميل باختيار الحل بناءا على الظروف والموارد المتوافره لديه .
5- تنفيذ الحل المناسب للعطل :- لا اظن ان هذه الخطوه بحاجه الى شرح .
وبهذا نكون قد حللنا العطل بأقل وقت ممكن وبأعلى جوده . ولكن أوكد لكم ان هنالك مشاكل تحتاج الى عشرات الساعات في التحليل والفحص والحل لا يأخذ اكثر من خمسه دقائق وتعتمد على خبره الشخص وكيفيه تحليله للمشكله .
ثانيا : طرق الوقايه من المشاكل :-
وللوقايه من الاعطال يجب اخذ إجراءات وقائيه وهي كالتالي :- 1-عند مرحله التركيب يجب القيام بتركيب نظام ليس برخيص وليس بغالي الثمن وانما التأكد من انه هو النظام المناسب للموقع لدينا . 2- عند مرحله التسليم يجب حفظ مخططات وسجلات الصيانه الخاصه بالنظام كامله . 3- التأكد من قيام الشخص المسؤول عن الفحص الدوري للنظام بالطريقه الصحيحه وبالموعد الصحيح. 4- متابعه جهاز الـdvr بشكل شبه دائم والتأكد من خلوه من المشاكل. 5- عند حدوث عطل يفضل إحضار شخص ذو خبره في هذا المجال لانه اذا لم تتوافر لديه خبره سوف يقوم بأصلاح العطل ولكن على حساب عطل اخر اكبر سوف يحدث بالمستقبل .
وبهذا نكون قد قمنا بعمل ما هو لازم .
ثالثا : بعض مشاكل نظام المراقبه بالكاميرات :
وهنا لن اقوم بوضع اي مشكله لان المشاكل تختلف من موقع الى اخر ومن الصعب القول بأن حل مشكله في موقع هو نفس الحل لمشكله في موقع اخر وسأدع هذه المشاكل لكم فأنا على اتم استعداد لحل المشاكل التي تواجهكم من خلال مشاركاتكم . | |
|
الدمنهوري المدير العام
عدد المساهمات : 241 تاريخ التسجيل : 26/01/2010 العمر : 36
| |