منتديات بيت الضل الثقافية

منتدى ثقافي يتبع لجمعية بيت الضل الثقافية ( معاَ من أجل ممارسة ثقافية سليمة )
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قصة تتطفل الميكانيكي على قسم مدنية
الإثنين مارس 18, 2013 1:49 pm من طرف Velver

»  فرحة رجوع
الخميس أغسطس 09, 2012 9:19 am من طرف matadoor1991

» قصه بدون عنوان
الثلاثاء أبريل 24, 2012 4:40 pm من طرف محمد عبد الله عباس (حنفي)

» **بحر العشق**
الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:59 pm من طرف محمد عبد الله عباس (حنفي)

» ناامت (كااملة)
السبت أبريل 07, 2012 5:30 am من طرف محمد عبد الله عباس (حنفي)

» ماداير عرس
الأربعاء نوفمبر 23, 2011 3:25 am من طرف الدمنهوري

» حكم العقل
الجمعة سبتمبر 23, 2011 2:58 am من طرف الجنرال

» بيت شعر لمن تهديه
الأربعاء مايو 04, 2011 3:19 am من طرف الدمنهوري

» ***ناامت***
الإثنين مايو 02, 2011 12:22 pm من طرف بكري الامين

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ السبت أغسطس 31, 2013 12:35 pm

شاطر | 
 

 شبكات الجيل الثالث في الاتصالات اللاسلكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صفاء محمد عثمان الحاج طة
مشرفة قسم الشبكات
مشرفة قسم الشبكات
avatar

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

مُساهمةموضوع: شبكات الجيل الثالث في الاتصالات اللاسلكية   الخميس يوليو 08, 2010 2:56 am

شبكات الجيل الثالث (3 Generation Network)



الاتصالات الدولية المتنقلة - 2000 (IMT - 2000):،


تعرف باسم 3G أو الجيل الثالث، وهي مجموعة من معايير للاتصالات المتنقلة والتي حددها الاتحاد الدولي للاتصالات، [1] وتشمل GSM EDGE، وUMTS، وCDMA2000، بالإضافة إلى DECT، وWiMAX. تشمل الخدمات هاتف الصوت اللاسلكي للمسافات البعيدة، ومكالمات فيديو، وبيانات لاسلكية، كل تلك الخدمات متنقلة. بالمقارنة مع خدمات 2G و[[2.5G، نجد أن خدمات 3G تتيح الاستخدام المتزامن للتحدث وخدمات البيانات, ومعدل بيانات أعلى (تصل إلى 14.0 ميغابايت / ثانية عند التنزيل و 5.8 ميغابايت / ثانية عند التحميل مع HSPA +|2.5G، نجد أن خدمات 3G تتيح الاستخدام المتزامن للتحدث وخدمات البيانات, ومعدل بيانات أعلى (تصل إلى 14.0 ميغابايت / ثانية عند التنزيل و 5.8 ميغابايت / ثانية عند التحميل مع HSPA +]]. وبالتالي تمكن شبكات الجيل الثالث مشغلي الشبكات من تقديم مجموعة كبيرة من الخدمات المتقدمة للمستخدمين مع توفير قدر أكبر من الطاقة الاستيعابية للشبكة من خلال تحسين الكفاءة الطيفية.
كما أشار الاتحاد الدولي للاتصالات أن الجيل الثالث (3G) من معايير الهواتف النقالة—IMT-2000—يجعل النمو أسهل، ويزيد عرض النطاق الترددي، ويدعم تطبيقات أكثر تنوعا. على سبيل المثال، GSM (المعيار الأكثر شيوعا الآن في الهاتف الخليوي) لا يقتصر على إيصال الصوت فقط، بل يمتد أيضا لدوائر تحويل البيانات بمعدلات تنزيل تصل إلى 14.4 كيلوبت في الثانية. ولكن لدعم تطبيقات الوسائط المتعددة المتنقلة، كان على الجيل الثالث تقديم حزمة البيانات (packet-switched data) مع تحسين الكفاءة الطيفية في عرض نطاق ترددي أكبر بكثير.


مميزات الجيل الثالث:-

 تكلفة البيانات
لم يحدد الاتحاد الدولي للاتصالات التكلفة التي يمكن أن يتوقعها المستخدمون من معدات ومقدمي خدمات الجيل الثالث. ومن ثم بيعها للمستخدمين لا يكون على أساس. بينما أفاد في تعليق له أن "من المتوقع أن IMT-2000 ستحقق أعلى معدلات: أقل تكلفة لمعدل 2 ميغابت / ثانية لمستخدمي الخدمات الثابتة أو المتنقلة، و 348 كيلو بايت / ثانية للسيارة المتحركة" [14] لم يحدد الاتحاد الدولي للاتصالات بوضوح معدلات الحد الأدنى أو المتوسط أو أى أنماط الواجهات تناسب الجيل الثالث، وعلى ذلك تباع بمعدلات مختلفة لتلبية توقعات العملاء من البيانات ذات النطاق العريض.
 الحماية
توفر شبكات الجيل الثالث قدر أكبر من الحماية عن سابقتها قي الجيل الثاني. وذلك من خلال السماح لجهاز المستخدم بتوثيق الشبكة التي يتصل بها، وبذلك يتأكد المستخدم أن تلك الشبكة التي يقصدها وليس أخرى منتحلة. تستخدم شبكات الجيل الثالث مجموعة KASUMI المشفرة بدلا من الشفرة القديمة A5/1. ومع ذلك وجد عدد من نقاط الضعف الخطيرة في الشفرة KASUMI
بالإضافة إلى البنية التحتية لأمن شبكة الجيل الثالث، تقدم حماية end to end security عند تطبيق IMS، على الرغم من أن هذه ليست من خواص الجيل الثالث


تقنيات الجيل الثالث للشبكات :-


• الوصول المتعدد بالتقسيم الكودي العريض النطاق Wideband Code Division Multiple Access(W-CDMA
• معدل المعلومات المحسنة للارتقاء العالمي( Enhanced Data Rate for Global Evolution(EDGE
إن التقنيات اللاسلكية للجيل الثالث من الاتصالات الخليوية تقدم شبكة ولوج راديوية Radio Access Network. تتكون الشبكة المركزية Core Network في الجيل الثالث من نفس الوحدات التي يتألف منها مثيلاتها في كل من GSM و GPRS, حيث تتألف من 3G MSC/VLR, GMSC, HLR/AUC/EIR, 3G SGSN و 3G GGSN. يتم استخدام البروتوكول IP من قبل تطبيقات الوسائط المتعددة وذلك من أجل النقل من مستخدم لآخر end-to-end, كما تستخدم تقنية ATM للحصول على موثوقية في النقل مع جودة عالية في الخدمة (Quality Of Service (QOS. إن التقنيات اللاسلكية للجيل الثالث جعلت من الممكن الحصول على شبكة متكاملة تقوم بتقديم الخدمات المعتمدة على تبديل الدارات وتبديل الطرود وذلك باستخدام تقنية ATM
الشبكة المركزيةCore Network:-
تتألف الشبكة المركزية Core Network في الجيل الثالث من نفس الوحدات التي تتألف منها كل من GSM و GPRS, حيث تتألف من 3G MSC/VLR, GMSC, HLR/AUC/EIR, 3G SGSN و 3G GGSN. فيما يلي شرح لكل من هذه الوحدات
MSC )Mobile Services Switching Center ) -

تعتبر MSC الوحدة المركزية في شبكة تبديل الدارات المركزية. نفس الـ MSC يمكن أن تستخدم لتخديم اتصالات كلٍ من GSM-BSS و UTRAN.
هذا النوع من MSC يجب أن يرقَّى بطريقة ما لتلبية طلبات 3G، مع المحافظة على أن نفس الـ MSC يمكن يستخدم لتخديم شبكات GSM. تحتوي وحدة الـ MSCإضافة إلى شبكات الولوج الراديوية وصلة ملاءمة مع شبكة الهاتف الثابت PSTN ومع وحدات الـMSCsالأخرى ومع شبكات تبديل الطرود (SGSN) وكذلك تحوي مسجلات متنوعة للشبكة الأساسية (HLR, EIR, AuC).

فيزيائياً فإن المسجل VLRيكون مدمجاً مع MSC، لذلك فإن الوصلةالتي بينهماعلى المخطط ( أي الوصلة B) تعتبر موجودة منطقياً فقط. يمكن أن يتم وصل عدد من BSS مع MSC. عدد الـ MSC يمكن أن يتفاوت أيضاً، فمشغِّل صغير يمكن أن يكون لديه MSC واحد فقط، ولكن بزيادة عدد المشتركين قد نحتاج إلى عدة وحداتMSC.
:Visitor Location Register (VLR -
تحوي الـVLR معلومات حول تجوال الهاتف النقَّال ضمن منطقةالـMSC من الممكن أيضاً أن يتعامل VLR واحد مع عدة مناطق MSC. نلاحظ أن VLR يحوي معلومات من جميع المشتركين النشطين Active Subscriber المتواجدين ضمن منطقته. تحوي الـ VLR تقريباً نفس معلومات الـ HLRولكن الفرق هو أن معلومات VLR هي معلومات مؤقتة بينما معلومات HLR هي معلومات دائمة.
Home Location Register :-HLR -
يحوي HLR سجل البيانات الدائمة للمشترك. حيث تخزن كل المعلومات الشخصية للمشترك في سجل HLR واحد. يمكن أن يدمج الـ HLR في نفس الوحدة مع MSC/VLR. إن بيانات المشترك تدخل إلى HLR عندما يقوم بالاشتراك عند مزود الخدمة (مشغل الشبكة(
Equipment Identity Register :-EIR –
• يخزن EIR هوية الأجهزة النقالة الدولية IMEIs. ويحوي EIRعلى ثلاث قوائم منفصلة هي:
• القائمة البيضاء White List فيها IMEIs للأجهزة التي يعرف أنها في وضع جيد.
• القائمة السوداء Black List: فيها IMEIs للأجهزة المبلَّغ عن سرقتها.
• القائمة الرمادية Gray List: فيها IMEIs للأجهزة التي فيه مشاكل ولكن ليست مدمرة.
Authentication Center :-AuC -

ترتبط وحدة الـAuC مع وحدة الـHLR. يقوم مركز التحقق بتخزين Subscriber Authentication Key و الـKi والـIMSI الموافق، حيث تعد هذه البيانات معلومات ثابتة يتم إدخالها في وقت الاشتراك. الـ AuC متواجدة فيزيائياً معالـHLR.
Gateway MSC :-GMSC -

يقع GMSC بين الـ PSTN والـ MSCs الأخرى في الشبكة، وظيفته هي توجيه الاتصالات إلى الـ MSC المناسبة.
Serving GPRS Support Node (SGSN) -

إن عقدة SGSN هي العنصر المركزي في شبكات تبديل الطرود (الـGPRS) وهي ترتبط مع UTRAN عبر وصلة IuPS، وكذلك ترتبط مع BSS عبر وصلةالـ Gb. إن لـ SGSN وصلات مع عناصر عديدة من الشبكة.
Gateway GPRS Support Node :-GGSN –

إن عقدة GGSN توافق GMSC في شبكة تبديل الدارات، لكن بينما توجه GMSC الحركة القادمة فقط Incoming Traffic فإن GGSN توجه الحركة القادمة والمغادرة Outgoing Traffic. تستقبل الـ GGSN معلومات من HLR وكذلك من SGSN.
شبكة الولوج الراديوي في UMTS
إن شبكة الولوج الراديوي لـ( UMTS (UTRAN صممت خصيصاً لـها .حيث ترتبط مع الشبكة المركزية بوصلة Iuومع جهاز المستخدم( User Equipment(UE باستخدام وصلة Uu (وهي وصلة راديوية) التطبيقات المستقبلية الممكنة قد تتضمن على سبيل المثال شبكة الولوج الراديوية ذات الحزمة العريضة Broadband Radio (Access Network (BRAN
يتكون النظام الفرعي للشبكة الراديوية RNS من متحكم الشبكة الراديوية( Radio Network Controller (RNCs


الاتجاه نحو الجيل الرابع


تعمل كل من 3GPP و3GPP2 حاليا على تمديد معايير الجيل الثالث، والتي تسمى Long Term Evolution و Ultra Mobile Broadband، على التوالي. إنها تعتمد على البنية التحتية لشبكة all-IP واستخدام أحدث تقنيات الاتصال اللاسلكي مثل MIMO، تبدى هذه المواصفات بالفعل السمات المميزة ل [[(IMT-Advanced (4G, خليفة الجيل الثالث. ومع ذلك، لا ترقى إلى مستوى متطلبات عرض النطاق الترددي ل4G (وهو 1 جيجابايت / ثانية للثابت و 100 ميغابايت / ثانية لتشغيل التليفون المحمول)، تصنّف هذه المعايير على أنها( 3.9G أو ما قبل 4G|IMT-Advanced (4G, خليفة الجيل الثالث. ومع ذلك، لا ترقى إلى مستوى متطلبات عرض النطاق الترددي ل4G (وهو 1 جيجابايت / ثانية للثابت و 100 ميغابايت / ثانية لتشغيل التليفون المحمول)، تصنّف هذه المعايير على أنها 3.9G أو ما قبل 4G]].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وحيد زين العابدين
مشرف القسم التقني
مشرف  القسم  التقني
avatar

عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 31/05/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: شبكات الجيل الثالث في الاتصالات اللاسلكية   الخميس يوليو 08, 2010 6:32 am

الزول الوسيم في طبعو دايما هادي
لكي التحية يا مهندسة صفاء علي هذه الاشراقة الجميلة
واتمني ان لا تنقطع هذه الاطلالات الجميلة....
وين انتي ماظاهرة .......كل الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شبكات الجيل الثالث في الاتصالات اللاسلكية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت الضل الثقافية  :: القسم التقني :: الصيانه والشبكات-
انتقل الى: